موقع NTY - شباب التكنولوجيا الجديده

فريق تنموي مجتمعي يسعى للارتقاء بالمجتمع ومحاولة صنع إنسان نموذجي قادر على تحقيق أهدافه والنهوض ببلده وغرس قيمة العمل التطوعي لدى الشباب

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضف تعليقك..

ما هو التسويق الإلكتروني؟





التسويق الإلكتروني  


ما هو التسويق الإلكتروني :

هو إستخدام جميع الأشياء الإلكترونية في عملية التسويق وخاصة الإنترنت لتحقيق النتائج المطلوبة، وقد تكون النتائج المطلوبة هي 

  • ترويج العلامة التجارية 
  • زيادة المبيعات 
  • الأرباح المباشرة 
  • العروض الترويجية 
  • زوار المنتج 

التسويق الالكتروني أيضًا استخدام الإنترنت للوصول إلى العملاء المحتملين أو المستهدفين من أجل تحقيق أعلى مستوى من المبيعات وبالتالي أعلى مستوى من الربح. 

الجدير بالذكر هنا أن مفهوم التسويق عبر الإنترنت يكاد يكون مرادفًا لمفهوم التسويق الإلكتروني ، حيث أن الإنترنت هو العنصر الأساسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني. لكن عليك أن تفهم أنه من وجهة نظر أكاديمية ودقيقة ، فإن مفهوم التسويق الشبكي أكبر وأكثر شمولاً من مفهوم التسويق الالكتروني.

باختصار التسويق الالكتروني هو مزيج من العلم والفن ، ويقوم ببعض الأنشطة لتطوير إستراتيجية تسويقية شاملة ، والتخطيط لاستخدام أدوات ووسائل ومنصات مختلفة عبر الإنترنت لتحقيق أهداف تسويقية ، فكل منصة تختلف حسب الغرض منها واستخدامها وخصائصها.



اهميه التسويق الالكتروني


التسويق الالكتروني من أكثر أنواع التسويق استخداما في العصر الحالي وأكثرها فاعلية وتتلخص أهميته في النقاط التالية :


  1.  يعتمد التسويق الالكتروني اعتماد كلي علي استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث يقوم العاملين في مجال التسويق الإلكتروني بعرض الخدمات في ألاوقات التي يكون المستخدمين المحتملين نشطاء علي الانترنت، حيث يتم رصد نشاطاتهم وتقديم الخدمات باختلاف أنواعها بما يناسب احتياجاتهم.
  2.  يمكن استهداف عملاء جديدة في مناطق جغرافية بعيدة، ولا تنحصر في منطقة معينة وبالتالي توسيع القدرة على البيع عبر شبكة الإنترنت.
  3.  نستطيع توفير الوقت والجهد في اشهار العلامة التجارية والمنتجات والخدمات وعمليات التواصل مع المستهلكين بتكاليف ومجهود أقل.
  4. قياس النتائج التي يتم الحصول عليها بدقة متناهية.
  5.  نستطيع تعديل الخطط التسويقية بصورة أسرع لتواكب متطلبات الجمهور.
  6.  نستطيع أن تطلق حملة إعلانية في وقت قصير وبعائد قوي.


مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني


المميزات


  1.  قلة التكلفة:الحملات التسويقية عبر الإنترنت أرخص بكثير من الحملات التسويقية التقليدية ، أيضا إنشاء متجر على الإنترنت أقل تكلفة بكثير من إنشاء متجر على أرض الواقع.
  2.  الوقت :تحتاج عملية التسويق الإلكتروني لوقت أقل حتى تنتشر الحملات التسويقية و غير أنها سهلة ف النشر على جميع المواقع.
  3.  سهولة الحصول على تغذية راجعة من خلال ال feedback على المنتج و معرفة الأخطاء وتصحيحها و معرفة أراء الجمهور على الشيء اللي بيتم التسويق له.
  4.  إمكانية التعديل:حيث أنه عند وجود خطأ في الإعلانات الموجهة يمكن تصحيحه بسهولة او عند وجود خطأ في الألوان او التصميمات .
  5.  التخصيص:يمكن تخصيص الحملات الإعلانية على الجمهور المستفيد او المستهدف على عكس التسويق التقليدي حيث التخصيص فيه غير ممكن.
  6.  الاستجابة السريعة:يمكن للشركات متابعة إعلاناتها والاستجابة إلى طلبات واستفسارات المستهلكين خلال لحظات بصرف النظر عن أماكن تواجدهم، وتعد هذه السمة من أبرز المقومات التي جعلت قطاع التسويق الإلكتروني ينمو بشكل كبير.
  7.  سهولة جمع البيانات وتقييمها:يعد تتبع نتاج الحملات التسويقية التقليدية من الأمور المزعجة حيث يتطلب الكثير من الوقت والجهد؛ وكذلك الإنفاق من أجل جمع البيانات وتحليلها ثم تقييمها، بينما توفر قنوات التسويق الإلكتروني برامج تتبع الحملات بشكل مباشر وتقوم بتخزين البيانات المتعلقة بها وتنظيمها، وتطبيق أدوات التحليل وعرضها على الأشخاص المعنيين
  8.  الوصول للعالمية:يتواجد في السوق العديد من العلامات التجارية العابرة للقارات، مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون، حيث انتشرت هذه العلامات التجارية عبر استخدام التسويق الإلكتروني، وذلك لكونه يمكن الوصول لأي شخص عبر الإنترنت، وهو الأمر الذي يصعب تحقيقه من خلال القنوات التقليدية للتسويق، وإن كان ممكناً تحقيقه خلالها فهو مكلف للغاية.
  9.  يوفر التسويق الإلكتروني عوامل الراحة والحرية للبائع والمشتري على السواء في أخذ قرار البيع أو الشراء.
  10.  يتيح التسويق الإلكتروني شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.

العيوب


  1.  عدم المصداقية: حيث أنه هناك أشخاص يستخدمونه في التسويق لمنتجات سيئة ورديئة من حيث نشر صور وهمية للمنتج لا تمت له بصلة.
  2.  عدم الوصول إلى النتائج المتوقعة خلال الوقت المحدد:نظرًا لوجود العديد من الشركات والمنافسة الشرسة بينهم، قد لا تأتي النتائج التي نتوقعها؛بسبب أن بعض المنافسون يقدمون العروض أو يقومون بدفع ميزانية أكبر لقناة التسويق .
  3. عدم وجود سرية في التعامل :حيث أنه يمكن كسر والدخول إلى المعلومات عن طريق الهكر فيتم تهكير موقع المتجر فيتم تسريب معلومات.
  4. عدم فهم ومجارة المستهلكين للتسويق الإلكتروني: بمعنى أنه قد لا يكون هناك قبول من المستهلك للشراء عن طريق الإنترنت.


أهداف التسويق الإلكتروني


  •  تعزيز العلامة التجارية.
  • بناء علاقة جيدة والتواصل الدائم والمستمر مع العملاء.
  •  الانتشار وكسب ثقة وولاء الجمهور .
  •   الحصول علي قاعدة بيانات ضخمة.
  •  التوسع في الأسواق المحلية.
  •  الوصول إلي الأسواق العالمية (Global).
  •  تسهيل وصول عملائك إليك في أي وقت ومن أي مكان بالعالم.
  •  ضمان استرداد كافة التكاليف التي تنفقها علي العملية التسويقية لجذب الزبائن.
  •  القدرة علي الوصول إلي جميع العملاء المستهدفين ،الذين تم تحديدهم في الخطة التسويقية.
  •  تحقيق الأرباح الماليه. والوصول إلى اعلي نسب ممكنه من الربح.
  •   التوسع في عمليات البيع والشراء وتوفير جميع المنتجات والسلع علي أوسع نطاق وهو من أهم أهداف التسويق الالكتروني.
  •  كما يهدف إلي تنفيذ الخطة التسويقية بشكل ناجح في فترة زمنية قصيرة دون وجود أي أخطاء وبذلك فإنه يهدف إلي تحقيق النجاح المرغوب فيه علي أكمل وجه.


عن الكاتب

شباب التكنولوجيا الجديدة

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع NTY - شباب التكنولوجيا الجديده