يعتبر التسويق من أهم خطوات التجارة، والتسويق الإلكتروني أو الرقمي هو من أهم طرق التسويق الحديثة حيث أنه يحقق أعلي معدلات وصول للشرائح والفئات المستهدفة في الخطة التسويقية ، ويطلق هذا المصطلح علي جميع الممارسات والأساليب الإعلانية المرتبطه بالتسويق عن طريق شبكة الإنترنت.
نشأة وبداية التسويق الالكتروني
بدأ ظهور التسويق الإلكتروني عام 1990 وذلك عند إنشاء موقع Archie من أجل المواقع والشركات التي كانت تعتمد علي بروتوكول نقل الملفات FTP ، حيث إن السعه التخزينيه في أجهزة الحاسوب خلال فترة الثمانينات كانت كبيرة جدآ وتتسع لحفظ عدد كبير من معلومات العملاء، لذلك بدأت بعض الشركات في اختيار التقنيات المختلفة عبر الإنترنت كتسويق قواعد البيانات بدلاً من استخدام وسيط العملاء المحدود، هذا ما أدي إلى متابعة العملاء بطريقة أكثر فعالية ولكن كانت هذه الطريقه غير فعاله جدا . بعد ذلك وخلال فترة التسعينات تم صياغة مصطلح التسويق الإلكتروني مع إنتشار الأجهزة الشخصية المحموله حيث أصبحت هناك منافسة كبيرة بين التجار لإضافة الخدمات الجديدة والمتعددة ، كإضافة تطبيقات الخدمات والتسويق.
ومع بداية القرن 21 وذلك بداية عام 2000 فقد بدأ الإنترنت بالإنتشار علي نطاق واسع في العالم، ومع بداية عصر الهواتف الذكية فقد بدأ العديد من الأشخاص يسعون ويبحثون عن طريقة لإستغلال هذه التكنولوجيا والبدء بالتسويق عن طريق الإنترنت ما دفع بعض الشركات لإيجاد طرق للتسويق الإلكتروني، وقد تطور عند ذلك مصطلح التسويق الإلكتروني ، وذلك بعد عام 2007 حيث ظهر مايسمي بالتسويق متعدد القنوات ، وبين عامي 2012-2013 ومع ظهور وسائل التواصل الإجتماعي فقد زاد التسويق الإلكتروني وزاد الطلب علي الإلكترونيات الرقميه
ماهي أنواع التسويق الالكتروني *مجملاً*
تسويق المحتوى
التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، وعلى إختلاف غيرها من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على ستباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات.
أنواع التسويق بالمحتوى
1. التدوين
2. الكتب الإلكترونيه
3. الفيديوهات
4. استطلاعات الرأي
5. البث الحي
6. الرسوم البيانية
7. الدورات التعليمية
8. نشرات البريد الإلكتروني
9. التطبيقات المجانية
10. منشورات مواقع التواصل الإجتماعي
التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع الويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحة نتائج محرك البحث (SERPs) بشكل أساسي من خلال الإعلانات المدفوعة.
عرض الإعلان
يتم عرض الإعلان بهدف جذب العملاء ومعرفة احتياجاتهم.
التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الجوال (mobile marketing) هو التسويق الذي يعتمد على الهاتف المحمول كوسيلة للاتصال والتسويق
يهدف هذا النوع من التسويق إلى إيصال المعلومة التي تروج لسلعة أو فكرة أو خدمة للحرفاء وذلك بمراسلتهم عبر هواتفهم النقالة.
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعيه
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (Social media marketing) أحد أنواع التسويق الإلكتروني يحيل إلى عملية كسب الزوار لموقعك الإلكتروني أو عملاء لخدمتك أو منتوجك عبر جذب إنتباههم عن طريق مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تسويق إلكتروني مباشر يُعتَمَد فيه على رسائل تهدف إلى زيادة في نسبة المبيعات أو نسبة مشاهدة الصفحات، حسب طبيعة الموقع المنظّم للحملة التسويقية.
التسويق المؤثر
التسويق المؤثر هو أحد أشكال التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يتضمن موافقات ووضع المنتجات من مشاهير الإنترنت والمؤسسات والأفراد الذين يملكون خبرة موضوعية أو تأثيرًا اجتماعيًا في مجالهم يمكن تقديم المحتوى المؤثر في هيئة إعلان ترويجي؛ يلعب المؤثرون دور المشتري المحتمل، أو قد يشاركون بصفتهم طرفًا ثالثًا.
تسويق عبر الفيديو
يصف التسويق بالفيديو استخدام محتوى الفيديو للترويج أو إخبار الجمهور بمشاركاتك ومنتجاتك يمكن للماركات إستخدام الفيديو في مجموعة متنوعة من القنوات والتنسيقات الرقمية، بما في ذلك الموقع الإلكتروني الخاص بها والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات البرمجية وغير ذلك الكثير.
التسويق بالعمولة
التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) هي إستراتيجية تسويقية تقوم على أساس مشاركة العائد بين المعلن أو التاجر والناشر أو الراعي لبرامج االتسويق بالعمولة إن برنامجَ التسويق بالعمولة هو عبارة عن نموذج للعائد يستطيع أن يؤسس من خلاله أعمالاً ناجحة ويصنع الدخل المستمر.
ونكمل في القادم بإذن الله ...... انتظــــــــرونااا
أعضاء لجنة التسويق الإلكتروني _ فريق شباب التكنولوجيا الجديده
Marketing Commite _New Tecknology Youth
اضف تعليقك..